الجواب:
أولا: اختلف العلماء في جواز تعجيل الزكاة إذا بلغ المال النصاب ، والراجح جواز ذلك وهو قول (جمهور العلماء) لكنه خلاف الأفضل إلا إذا وجدت الحاجة والمصلحة.
وهو قول (اللجنة الدائمة) والعلامة (ابن باز) والعلامة (ابن عثيمين).
ثانيا: اختلف المجوزون حول تعجيلها لأكثر من حول ، والصواب الذي رجحه العلامة (ابن عثيمين) هو جواز تعجيل الزكاة قبل حلول الحول بسنة أو سنتين وليس أكثر من ذلك، لأن النبي أخذ الزكاة معجلة من العباس لسنتين.
ثالثا: لو جاء وقت إخراج الزكاة الفعلي وكان ما أخرجه أقل مما يجب إخراجه فإن هذ (النقص) يجب تعويضه..
أما لو كان ما أخرجه أكثر مما يجب إخراجه فهذه (الزيادة) تعد من الصدقة ولا يجوز اعتبارها من الزكاة القادمة.
رابعا: لا يجوز تعجيل الزكاة قبل (مِلك النصاب) بالإجماع ، إنما يجوز تعجيل الزكاة قبل (مرور الحول) فيشترط لتعجيل الزكاة وجود النصاب.
الخلاصة: يجوز تعجيل الزكاة لسنة أو سنتين بشرط أن يبلغ المال النصاب.